منتديات الديسم
هذه النافذة تشير بأنك لم تسجل بعد في منتدانا
مالذي تنتظره ؟!!!
منتديات الديسم
هذه النافذة تشير بأنك لم تسجل بعد في منتدانا
مالذي تنتظره ؟!!!
منتديات الديسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سيغيب كل من علاء و الزعيم عن المنتدى لما لايقل عن أسبوع لظروف عائلية فصبرا حتى عودتهم
المواضيع الأخيرة
➟ إختر لونك المفضل

الموسوعة الاسلامية الشاملة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الصقر22
الصقر22
عضو جيد
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 12

مُساهمةالصقر22 03.06.09 18:09

باسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله على القدر خيره وشره الحمد لله على نعمة الاسلام و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين
أما بعد أحييكم تحية الاسلام فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته أم بعد فهذه الموسوعة ستحمل في طياتها كل جوانب الدين الاسلامي من شخصيات و تعاريف و شروح
و ستملأ بمجهودي الفردي باذنه تعالى أرجو التشجيع بمزيد من الردود
alla13
alla13
المدير
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 3126
http://alla13.blogspot.com

مُساهمةalla13 04.06.09 9:12

عمل رائع اخ سفيان وننتظر منك المزيد راح نثبت الموضوع
للمزيد من المعلومات الصورة ماتدخا بنسخ لصق تدخل عن ظريق الرابط هكذا الموسوعة الاسلامية الشاملة Picture
الصقر22
الصقر22
عضو جيد
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 12

مُساهمةالصقر22 23.06.09 7:52

على بركة الله نبدأ :

تعريف الإسلام لغة واصطلاحاً

نحتاج إلى تعريف الإسلام في اللغة للانطلاق إلى أركانه الإيجابية والسلبية. فالإسلام في اللغة معناه: الاستسلام والمذلة والخضوع والتسليم بما يؤمر به الإنسان أو ينهى عنه. وهو في الاصطلاح يطلق إطلاقين: يطلق إطلاقاً عاماً على كل ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، فيشمل ذلك عمل القلب، وعمل اللسان، وعمل الجوارح، ويكون مرادفاً للإيمان. والإطلاق الثاني: إطلاقه على عمل الجوارح دون أن يدخل فيه الاعتقاد، وإنما يدخل فيه من عمل القلب النيات والحضور والخشوع ونحو ذلك فقط. وهذا الإطلاق الثاني هو الذي سنسير عليه على ترتيب حديث جبريل، وقد اجتمع فيه الإيمان والإسلام، وفسر رسول الله صلى الله عليه وسلم كل واحد منهما بما فسره به، ففسر الإسلام بأنه: أن يشهد الإنسان أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويصوم رمضان، ويحج البيت إن استطاع إليه سبيلاً. وهذه هي أركانه كما ثبت ذلك في حديث ابن عمر الذي سقناه، ولا يقتضي ذلك انحصاره فيها، بل بين سبحانه وتعالى هذه الأركان للناس، فهي الحدود التي من تعداها وتجاوزها خرج من الإسلام، فلا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما جرح وحمل على الرقاب إلى بيته فأتاه رجل يذكره بالصلاة فقال: يا أمير المؤمنين! الصلاة فقال: نعم. ولا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة. وكذلك فإن هذه الدعائم هي الأسس التي ينطلق منها الإنسان فتكون حاجزاً بين الإيمان والكفر، وتكون موجبة لما يترتب عليها من الحقوق، كما قال صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى).
الصقر22
الصقر22
عضو جيد
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 12

مُساهمةالصقر22 23.06.09 8:08

نبدأ بالركن الثاني و هو أهم الاركان بل عماد الدين

الركن الثاني للإسلام: الصلاة


الركن الثاني والدعامة الثانية هي الصلاة. وهذه الصلاة ميزتها أنها صلة العبد بربه، وهي أوثق عراه به، فهي التي ينال بها المناجاة والقرب، وأقرب أحوال العبد من ربه وهو ساجد، لحديث: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)، وهي التي تفتح له فيها الخزائن، وتتقبل رغباته فيها، وتقال عثراته، ويكفر عنه بها ما عداها، وهي أول ما يبدأ به من الأعمال يوم القيامة، فإن نجت للإنسان وكملت له لم يضره ما سواها، وإن ردت عليه طويت كما يطوى الثوب الخلق ثم يضرب بها وجهه وترد عليه أعماله، نسأل الله السلامة العافية. ومن هنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (حد ما بين العبد والكفر والشرك ترك الصلاة، فمن تركها فقد كفر)، وكذلك قال صلى الله عليه وسلم: (إن العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر). إن هذه الصلاة يجب أداؤها على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى بشروطها وأركانها في أسبابها -التي هي الأوقات- على وجهها الصحيح، لكنها لا تتم بذلك، فأدنى الكمال فيها أن تأتي فيها بخشوعها، وأن تأتي فيها بسننها اللازمة، ثم بعد ذلك يأتي الكمال بما يكملها من المندوبات وهو أعلى الكمال، فإذا تم خشوعها وحضورها وسننها ومندوباتها وجاءت في وقتها وحصلت في جماعة وأداها الإنسان بكل إخلاص فيها وبكل إقبال على الله سبحانه وتعالى وتجرد له في وقتها وجعل هذا الوقت الذي خصصه للصلاة خاصاً لها لا يريد فيه أي عمل آخر فهذا هو أعلى الكمال، وهو الذي تكون الصلاة به ناهية عن الفحشاء والمنكر. ووجه نهي الصلاة عن الفحشاء والمنكر ستة أمور:

.



و لي عودة باذنه تعالى مع بقية الأركان و مواضيع أخرى
alla13
alla13
المدير
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 3126
http://alla13.blogspot.com

مُساهمةalla13 23.06.09 9:59

بسم الله الرحمن الرحيم
وفقك الله
jallal
jallal
عضو ممتاز
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 395

مُساهمةjallal 21.10.10 8:03

وفقك الله




توقيعjallal


الموسوعة الاسلامية الشاملة 188196_191147360925640_100000911321912_485058_7855154_n

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

أفتح حسابا أو أدخل لحسابك

يتوجب عليك أن تكون عضوا لتترك ردا

إفتح حسابا في منتدانا

إنضم لأسرتنا لنشارك خبراتنا ومعارفنا مع بعض


قم بتسجيل

تسجيل الدخول

أتمتلك حسابا قم بتسجيل الدخول من هنا


أدخل

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى