منتديات الديسم
هذه النافذة تشير بأنك لم تسجل بعد في منتدانا
مالذي تنتظره ؟!!!
منتديات الديسم
هذه النافذة تشير بأنك لم تسجل بعد في منتدانا
مالذي تنتظره ؟!!!
منتديات الديسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سيغيب كل من علاء و الزعيم عن المنتدى لما لايقل عن أسبوع لظروف عائلية فصبرا حتى عودتهم
المواضيع الأخيرة
➟ إختر لونك المفضل

الادب العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

alla13
alla13
المدير
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 3126
http://alla13.blogspot.com

مُساهمةalla13 29.07.09 11:52

تميم بطرق اللؤم أهدى من القطافان سلكت سبل المكارم ضلت

فلو أن برغوثا على ظهر قملةيشد على جموع تميم لوت

و لو أن عصفورا يمد جناحهلجاءت تميم تحته و استظلت

[عدل] المديح


كان المديح للحكام والكبار والأعيان وكان يمنح الشاعر من المال على قدر جودة شعره واعجاب الممدوح به. ومن أشهر ما قيل في المدح قول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني:

فإنك شمس والملوك كواكبإذا طلعت لم يبد منهن كوكب

[عدل] الغزل


كان شعر الغزل مقبولاً ومحبوباً إلا أن التشبيب - أي ذكر اسم المحبوبة- كان غير مقبول. حيث كان الشاعر القديم يتغنى بمحاسن محبوبته شكلاً وموضوعا ويذكر لوعته وشوقه إليها. و من أجمل ما قيل فيه قول ابن عبدربه الأندلسي :

يا لؤلؤا يسبي العقول أنيقاو رشا بتعذيب القلوب رفيقا

ما قد سمعت و لارأيت بمثلهدر يعود من الحياء عقيقا

و إذا نظرت إلى محاسن وجههأدركت وجهك في سناه غريقا

يا من توجع خصره من رقةما بال قلبك لا يعود رقيقا

[عدل] الفخر


عادة أصيلة من عادات العرب وهو الفخر بالأنساب والأحساب والأصل والمنبت , رغم انها محرمة دينياً, و من أجمل أبيات الفخرالعربي بيت بشار بن برد الذي يفخر فيه بمضر مع أنه من المولدين :

إذا ما غضبنا يوما غضبة مضريةهتكنا حجاب الشمس أو أمطرت دما

إذا ما أعرنا سيدا من قبيلةذرى منبر صلى علينا و سلما

[عدل] المعلقات


أنظر المقال الأصلي : معلقات
ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر كما في معلقة عنترة بن شداد.

[عدل] النقد


لقد ظهر النقد بعد الأدب ، فالأدب مادة النقد،ولكن ما هي أهميته؟ ربما هذا هو السؤال الذي طرحه أحدهم حين ذاق درعا من مشاكسة النقاد وردهم للنصوص التي اعتقدها جيدة« قال قائل لـخلف الأحمر:إذا سمعت أنا بالشعر واستحسنته فما أبالي ما قلت فيه أنت وأصحابك، فقال له إذا أخذت أنت درهما و استحسنته فقال لك الصراف أنه ردي؛ هل ينفعك استحسانك له؟»

[عدل] النقد في اللغة


1- تمييز الدراهم وغيرها. 2- نقدها ينقدها نقدا وانتقادا، وتنقدها ونقده إياهانقدا: أعطاه إياها فانتقدهاأي: قبضها. ونقدت له الدراهم أي أعطيته إياها، أي قبصها. 3- ناقدت فلانا إذا ناقشته في الأمر. 4- نقد الشيء ينقده نقدا:إذا نقره بإصبعه. 5- نقد شيئا من الطعام أي يأكل منه شيئا يسيرا. 6- نقد الرجل الشيء /نظره. ونقد إليه اختلس النظر نحوه. 7- نقدته الحية: لذغته. 8- الطائر ينقد الفخ: أي ينقر. 9- نقد فلان فلانا:اغتابه وأعابه. 10-اي دكر عيوب الشخص و لا يقتصر على الشخص فقط بل على الشئ كذلك المراجع:


[عدل] النقد في الاصطلاح


ونخص به نقد الأدب، وهو: البحث عن أسباب الاستحسان والاستهجان، واستخلاص عناصر الجمال، وتبيين سمات القبح بتجرد من الهوى ونفي التعصب، وبتقرب أكثر إلى الموضوعية، بغرض تقويم العمل الأدبي وتقييمه. لم يكن النقد الأدبي مكتوباً كما هو الحال اليوم ، وإنما كان شفهياً ، وأبرز مثال على ذلك هو سوق عكاظ ، حيث كان الشعر يلقى ما لديه من جديد الشعر على أسماء فينقضه الناس ويردون عليه وفي ذلك شكل من أشكال النقد الأدبي.

[عدل] موضوعية النقد وذاتيته


بما أن الذات الإنسانية تجنح إلى تقويم وتقييم الأشياء فإن النقد أول ما بدأ كان يعتمد على الذوق ولذى كان بسيطا سادجا انطباعيا، لكن الأذواق تختلف وما يجده هذا جيدا قد لا يجده الآخر كذالك، ولهذا وجب استعمال مناهج علمية توحد عملية الدراسة النقدية لتكون موضوعية وأن كان الوصول إلى الموضوعية الكاملة أمرا مستحيلا إلا أن الطريقة النقدية لابد من أن تشارك العلم نظريا -ولو نسبيا- مادامت ترتكز إليه.

[عدل] النقد في الجاهلية


كان يعتد للنقد الأدبي في الجاهلية أماكن معينة مثل جلس التحكيم في سوق عكاظ الذي كان شعراء العربية يعرضون فيه قصائدهم و من الأمثلة التي وصلت إلينا و التي تبين أسلوب و نهج النقد الأدبي للقصيدة قصة تاريخية حدثت بين حين قدم حسان بن ثابت و الخنساء إلى مجلس النابغة الذبياني. حيث أنشد حسان بين يدي النابغة قوله في ميمية له

لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحىو أسيافنا يقطرن من نجدة ما

ولدنا بني العنقاء و ابني محرقفأكرم بنا خالا و أكرم بنا أما
فقال له النابغة : والله إنك لشاعر لكن :

  1. لو أنك قلت جفان بدل جفنات لكان أبلغ حيث أن جفان جمع كثرة و جفنات جمع قلة
  2. لو قلت يبرقن بالدجى لكان أحسن من يلمعن بالضحى لأن الضيوف يكثرون بالليل
  3. لو قلت يجرين لدلت بدلا من يقطرن لدلت على غزارة اهرياق الدم
  4. حبذا لو فخرت بمن ولدت و ليس بمن ولدك .

فانبت حسان من المجلس صامتا و هذا تصوير لسبل النقد في الجاهلية .

[




توقيعalla13



صفـحتنا على الفايسبوك


قناتنا على اليوتيوب
    
sid ahmed
sid ahmed
مراقب
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 271

مُساهمةsid ahmed 29.07.09 14:37

شكرا على هذه المبادرة الطيبة
YOUCEF
YOUCEF
مشرف
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 427

مُساهمةYOUCEF 29.07.09 16:06

شكرا على الموضوع المفيد بالدرجة الاولى والغني بالنحو



شكرا ............




توقيعYOUCEF



---------------------------------------------------------------
الادب العربي 1145178282
YOUCEF
YOUCEF
مشرف
البلد : dz
الجنس : ذكر
المساهمات : 427

مُساهمةYOUCEF 29.07.09 16:12

شكرا على الموضوع المفيد بالدرجة الاولى والغني بالنحو



شكرا ............




توقيعYOUCEF



---------------------------------------------------------------
الادب العربي 1145178282

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

أفتح حسابا أو أدخل لحسابك

يتوجب عليك أن تكون عضوا لتترك ردا

إفتح حسابا في منتدانا

إنضم لأسرتنا لنشارك خبراتنا ومعارفنا مع بعض


قم بتسجيل

تسجيل الدخول

أتمتلك حسابا قم بتسجيل الدخول من هنا


أدخل

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى